-
18:21
-
17:47
-
17:16
-
17:10
-
16:43
-
16:22
-
15:43
-
14:59
-
14:42
-
14:33
-
13:52
-
13:19
-
12:45
-
12:07
-
11:27
-
11:00
-
10:44
-
10:08
-
09:34
-
08:54
-
08:23
-
07:47
-
07:04
-
06:32
-
04:00
-
03:00
-
02:00
-
01:00
-
00:00
-
23:50
-
23:35
-
23:15
-
22:50
-
22:32
-
22:15
-
21:57
-
21:23
-
21:00
-
20:43
-
20:19
-
19:13
-
18:49
تابعونا على فيسبوك
استخدام العد بالأصابع لدى تلاميذ المدارس يمهد للتفوق في الرياضيات
كدت دراسة أعدتها باحثتان بجامعة لوزان السويسرية أن استخدام الأصابع في الحساب لدى تلاميذ المدارس الابتدائية ليس علامة ضعف، بل يعد أداة مهمة لتعلم الرياضيات.
وأظهرت نتائج الدارسة التي نشرت في دورية "ديفيلوبمنتال سايكولوجي"، أن الأطفال الذين استخدموا أصابعهم في وقت مبكر كانوا أكثر احتمالا لأن يصبحوا من أفضل المجيدين في الحساب لاحقا، بينما سجل الأطفال الذين لم يستخدموا أصابعهم أبدا أضعف أداء.
وقالت معدة الدراسة، كاترين تيفنوت، إنه "لا ينبغي أن يشعر الأطفال بالخجل من استخدام أصابعهم، عليهم أن يكونوا فخورين بالاعتماد عليها في حل المسائل"، مضيفة أن على الآباء والمعلمين عدم منع الأطفال من العد على الأصابع.
وبحسب الباحثتين، فإن تفوق الأطفال الذين توقفوا عن استخدام الأصابع بعد سن السابعة يعود إلى أنهم تعلموا الحساب بمساعدة أيديهم في السنوات السابقة، ثم انتقلوا إلى الحساب الذهني.
وأوضحت كاترين تيفنوت أنه إذا كان الأطفال فوق سن الثامنة لا يزالون بحاجة إلى أيديهم للحساب فقد يكون ذلك مؤشرا على وجود مشكلات، لكنها شددت على أنه حتى في هذه الحالة يجب عدم توبيخهم، لأن الأصابع قد تساعدهم على بلوغ المرحلة التالية من التطور وإن كان ذلك متأخرا عن أقرانهم